أزمة قطر وحظر إنشاء “الزوايا” وانطلاق موسم جني القطن تتصدر عناوين الصحف

2017_6_23_8_16_29_249

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة اليوم السبت الشأن المحلي المتمثل في عدة موضوعات أبرزها انطلاق العام الدراسي الجديد، وانطلاق موسم جني القطن، وقرار وزير الأوقاف بحظر إنشاء الزوايا الصغيرة، بالإضافة إلى البيان الذي أصدرته الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب بشأن الأزمة مع قطر.

الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام)، إن مصر والسعودية والإمارات والبحرين أعلنت تقديرها وساطة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وجهوده في حل أزمة قطر، وإن الدول الأربع أعربت ـ في بيان لها ـ عن ترحيبها بما أعلنه أمير الكويت عن موافقة قطر علي مناقشة المطالب الثلاثة عشر، مؤكدة أن الحوار لمناقشة المطالب يجب ألا تسبقه أي شروط، كما أعلنت الدول الأربع أسفها لما قاله أمير الكويت عن نجاح الوساطة في وقف التدخل العسكري، وشددت علي أن الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحا.

وأشارت إلى أن الخلاف مع قطر ليس خلافا خليجيا فحسب، ولكنه مع عديد من الدول العربية والإسلامية التي أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها الإرهاب.

في سياق متصل، أكدت الصحيفة أن مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أكد أن العمليات الإرهابية المدعومة من تيارات متطرفة تلتحف بعباءة الدين، تستوجب تنفيذ استراتيجية مواجهة تجمع بين الهجوم السريع العاجل الهادف لمحاصرة وتفكيك خطر الإرهاب والتطرف، وبين جانب دفاعى ممتد دائم يستبق العمليات الإرهابية للوقاية من مخاطرها.

وقال المرصد: إن استقراء التجارب الدولية والإقليمية فى مواجهة الإرهاب تنقسم إلي: استراتيجيات سريعة وعاجلة تستهدف العناصر المتطرفة، فى طور تنفيذ العمل الإرهابي، واستراتيجيات طويلة المدى تستهدف تجفيف منابع التطرف ومحاصرته ومنعه من الانتشار.

وأشارت إلى أنه شيعت أمس جنازة شهيد الشرطة المجند محمد عبدالنبى طايع ابن قرية الإعلام التابعة لمركز الفيوم والذى راح ضحية الحادث الإرهابي الذى وقع مساء السبت واستهدف مدرعة بحى الصفا بمدينة العريش بحضور الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، يرافقه اللواء علاء يحيى مساعد مدير أمن الفيوم، والعميد محمد عزمى المستشار العسكرى للمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية فى جنازة عسكرية.

وذكرت أن محافظ الفيوم أكد أن يد الإرهاب الأسود لن تنال من أمن واستقرار البلاد ولن تزيد رجال الشرطة والقوات المسلحة إلا عزيمة وإصراراً على اقتلاع الإرهاب من جذوره.كما أكد محافظ الفيوم حرص المحافظة على تقديم الدعم اللازم لأبناء وأسر الشهداء وإطلاق أسماء الشهداء على المنشآت العامة تقديراً لأرواحهم الطاهرة التى بذلوها من أجل الوطن.

الجمهورية:

من جانبها قالت صحيفة (الجمهورية)، إنه تقرر حظر بناء المساجد إلا بترخيص رسمي من وزارة الأوقاف وأن تكون جامعة لدور تحفيظ القرآن الكريم ومستوصفات طبية وحضانة الأطفال.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قوله إنه لن يسمح ببناء المساجد الصغيرة “الزوايا”، مشيرا إلى زيادة الاعتمادات لفرش المساجد إلى 96 مليون جنيه بزيادة قدرها 60 مليون جنيه وتوفير 200 ألف متر سجاد لفرش 400 مسجد في جميع المحافظات قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف أن تعيينات الآئمة والدعاة لن تتم إلا بمسابقات رسمية ومعيار الاختيار للأكثر كفاءة ومعرفة والذين يتحلون بالأخلاق الحميدة والسلوكيات الحسنة ولديهم القدرة على قضاء حوائج المواطنين ولن يدخل الا من يستحق وظيفة الامامة حقا بعد غلق جميع الأبواب الخلفية للتعيينات، كما تم اعداد برنامج “الإمام المجدد” لتخريج آئمة متميزين يسافرون لدول العالم لنشر تعاليم الاسلام السمحة.

وأضافت الصحيفة أن القوات البحرية المصرية تواصل لليوم الثاني على التوالي جهودها في عمليات البحث والانقاذ أملا في العثور علي الغواص المفقود “أحمد وهيب” في حادث غرق لنش سياحي والذي تم فيه انقاذ 9 سائحين ماليزيين و8 مصريين من الغرق في جزيرة الأخوين جنوب الغردقة.

وأشارت إلى أن الناجين من الحادث أكدوا أنه كان يرتدي جاكت النجاة الخاص والمجهز “لايف جاكيت” وهو ما يعطي أملا في العثور علي الغواص على قيد الحياة.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة يفتتح اليوم موسم جني القطن بمحافظة الفيوم بحضور الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم وقيادات الزراعة بالمحافظات، وأكد الوزير أن انتاج هذا الموسم يكفي لتغطية احتياجات الصناعة المحلية وتلبية التصدير بعد الاتفاق على تصديره إلى 25 دولة من خلال زراعة 220 ألف فدان بالزراعة التعاقدية.

أخبار اليوم:

وقالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن مصر والسعودية والإمارات والبحرين أكدوا أن الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحا بأي حال فى الأزمة مع قطر، وأعربت الدول الأربع عن أسفها لما أعلنه أمير الكويت عن نجاح الوساطة فى وقف التدخل العسكري، وأشارت في بيان لها إلى أن الخلاف مع الدوحة ليس خليجيا فحسب لكنه خلاف مع العديد من الدول العربية والإسلامية التى أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها للإرهاب ودول أخرى لم تتمكن من إعلان موقفها بسبب التغلغل القطرى فى شأنها الداخلى مما يجعلها تخشى عواقب ذلك خاصة مع السوابق القطرية فى دعم الارهاب والانقلابات.

وذكرت الصحيفة أنه تنطلق غدا ولمدة 10 أيام فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك (النجم الساطع 2017) بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ويشمل التدريب التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية، ويسهم التدريب فى تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين الولايات المتحدة ومصر باعتبار مصر صاحبة الدور القيادى فى مكافحة الإرهاب والتطرف فى الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أكد أن الحكومة انتهت من الاستعدادات الكاملة لبدء العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أنه سيدخل الخدمة 25 ألف فصل جديد من بداية العام الدراسي، وفي هذا الصدد أكد رئيس الوزراء أنه لا تهاون مع أي ظواهر سلبية والتصدى لها بحسم.

وقال رئيس الوزراء، في تصريحات خاصة لأخبار اليوم، إن الحكومة تولى أهمية قصوى لقانون المرور الجديد، حيث إنه من المقرر أن يبدأ مجلس الوزراء على مدار اجتماعين متتاليين للمجلس ابتداء من الأربعاء المقبل في مناقشة قانون المرور الجديد الذي يهدف إلى تحقيق الانضباط في الشارع المصري.

وأكد أنه تم مراجعة جميع الملاحظات التى أبدتها الجهات المختلفة فى شأن نصوص القانون ليخرج في صورة متكاملة ويحقق الانظباط الكامل في الشارع المصري والقضاء على جميع الظواهر السلبية التى تعوق حركة المرور.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (الجمهورية) إن الولايات المتحدة أعربت أمس عن قلقها حيال الأزمة في ميانمار، وحضت السلطات على السماح بدخول المساعدات الإنسانية لإقليم راخين، وسط تقارير عن تجدد العنف ضد أقلية الروهينجا المسلمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية لم تفصح ما إذا كانت واشنطن ستفرض عقوبات ضد ميانمار أم لا، أو إن كان المسئولون الأمريكيون قد وجدوا التقارير عن وقوع مذابح برعاية الدولة جديرة بالثقة أم لا.

وأضافت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت عددا من المنازل الفلسطينية في قرية جيت شمالي غرب الضفة الغربية أمس وطردت ساكنيها بعد أن أبلغتهم بقرار هدم مساكنهم لضمها إلى المستوطنات، كما اقتحم عشرات المستوطنين بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي أمس منطقة جالا بالخليل جنوب الضفة الغربية وأدوا طقوسا تلمودية وأقاموا جولة استفزازية في المنطقة التي تشمل مواقع أثرية وإسلامية.

وأشارت إلى أنه في سياق آخر، رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع أمير دولة الكويت في واشنطن بخصوص القضية الفلسطينية.

ومن جانبها قالت صحيفة (الأهرام) إن منظمة الأمم المتحدة أعلنت أن حصيلة ضحايا أعمال العنف في ولاية راخين بميانمار قد تتجاوز الألف قتيل، أى أكثر من الأرقام الحكومية المعلنة بمرتين.

وقالت يانجى لى مقررة حقوق الإنسان بالمنظمة فى ميانمار: “قد يكون نحو 1000 شخص أو أكثر لقوا مصرعهم. وأضافت: “ربما القتلى من الجانبين لكن الغالبية الكبرى من الروهينجا”.

وفي الشأن اليمني، ذكرت الصحيفة أن قوات “التحالف العربي” قصفت مواقع ومدافع عسكرية تابعة للحوثيين قبالة منطقة جازان، بعد محاولة الحوثيين استهداف مواقع مدنية على القرى الحدودية مع السعودية، خلال تمركزهم فى موقعين، الأول قبالة جبل الدوٌد، والآخر فى جبل شدا.

وأكدت مصادر عسكرية أن التحالف استطاع قصف الموقعين ما نتج عن تدمير مدافع مضادة للدروع وتدمير مركبات عسكرية ومخزن للذخائر، ومقتل ٢٧ عنصرا من ميليشيات الحوثيين وحرس الرئيس السابق على عبدالله صالح.

من جانبها ، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن حركة الجهاد الإسلامي نظمت مسيرة فى قطاع غزة عقب صلاة الجمعة أمس، وألقي القيادي في الحركة خالد البطش كلمة دعا فيها مصر إلى استئناف جهودها لاتمام المصالحة الفلسطينية.

وطالب البطش الرئيس الفلسطينى بإرسال وفد لقطاع غزة لبحث آليات تطبيق المصالحة، وفقا لاتفاقات التى تمت مؤخرا فى القاهرة، كما وجه حركة فتح للعودة عن الإجراءات العقابية ضد أبناء القطاع وأن تحل حركة حماس اللجنة الإدارية التى تم تشكيلها لإدارة شؤون القطاع، وحذر من عقد المجلس الوطني لمنظمة التحرير فى رام الله بدون توافق وطني مسبق.